close
غير مصنف

يوم حـــ,,ــــزين على السعوديه

­­ ­

كبير سدنة الكعبة المشـ,,ـرفة، الشيخ صالح بن زين العابدين الشيبي، وأقيمت الصلاة عليه أمس السبت، بعد صلاة الفجـ,,ـر في الحـ,,ـرم المكي، ودفـ,,ـن في مقـ,,ـبرة المعلاة.
توفـ,,ـي الشيخ صالح عن عمر يناهز 79 سنة، مساء أمس الجمعة، وشارك الشيبي منذ توليه السدانة في غـ,,ـسل الكعبة المشرفة أكثر من 100 مرة.
تولى الشيخ صالح الشيبي سدانة الكعبة عقب وفـ,,ـاة عمه عبدالقادر طه الشيبي مطلع ثمانيات القرن الماضي، وظل في هذا المنصب حتى وفـ,,ـاته.
ويعد الشيبي السادن 77 منذ فـ,,ـتح مكة، حيث توارث “آل شيبة” حمل مفاتيح الكعبة المشرفة منذ أكثر من 16 قرنا.
وبحسب التقاليد يتولى سدانة الكعبة المشرفة المهنة الأشهر والأقد,,م في الحـ,,ـرم المكي الشريف الأكبر سنا في عائلة “آل شيبة”.
ويحمل السادن مفتاح الكعبة المشرفة الذي يصل طوله إلى 35 سنتيمترا والمصنوع من الحديد، كما يكون المسؤول عن كلّ ما يتعلق بشؤون الكعبة.
يُذكر أن «آل شيبة» توارثوا حمل مفاتيح الكعبة المشرفة منذ أكثر من 16 قرنا، وحسب التقاليد القرشية فإن السدانة يتولاها الأكبر سنا في العائلة.
وتتأهب أسرة آل الشيبي للاجتماع العائلي الموسع الذي سيعقد عـ,,ـقب اليوم الثالث للعـ,,ـزاء، لتسليم مهمة كبير السدنة، لأكبر الأحياء من الذكور من أفراد أسرة آل الشيبي، وتبدأ مراسم الاجتماع بحضور ورثة كبير السدنة السابق، حيث يقومون بتسليم عهدة الكعبة المشرفة لكبير السدنة الجديد. ومن ضمن العهدة التي تقد,,م لكبير السدنة الجديد مفتاح الكعبة المشرفة، قبل أن يقوم جميع أفراد الأسرة بتهنئة عميدهم الجديد بشرف الريادة، ويقتصر الاجتماع ومراسمه على أفراد أسرة آل الشيبي.

خلال فترة تولي الشيخ صالح الشيبي منصب كبير سدنة بيت الله الحـ,,ـرام، اهتم بالعديد من الأمور، منها الحفاظ على حرمة الكعبة المشرفة وصيانتها، وقام بتنظيفها وغسلها بنفسه أكثر من 100 مرة، كما ألف العديد من الكتب والمقالات في مجال الدراسات الإسلامية، وشارك في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية.

………………………………………………………………………………………………………………………………

مرحبًا بكم على موقعنا، jannah ، المكان الذي يتجدّد فيه المحتوى القيّم والمفيد. نحن هنا لنقدم لكم باقة متميزة من الأخبار الحصرية، والمعلومات الشيقة، والقصص الملهمة، والروايات الفريدة. نسعى جاهدين لنكون وجهتكم الأولى للتعرف على آخر التطورات والأحداث على الساحة العالمية والمحلية.

إلى جانب ذلك، نقدّم لكم نافذة مفتوحة نحو العلم والمعرفة، حيث ستجدون معلومات دينية ذات قيمة عميقة، وثقافية تسلط الضوء على تنوع الثقافات والتراثات حول العالم
“ jannah” هو الموقع الذي يجمع بين الأخبار المهمة والقصص القصيرة الشيقة في صفحة واحدة. نحن نسعى لإحضار لكم أفضل المحتوى المتنوع والممتع في شكل قصص مختصرة تسلط الضوء على الأحـ,,ـداث الجـ,,ـارية وتستكشف جوانب مختلفة من الحياة.

شهد مؤشر الدولار الأمريكي ارتفاعا طفيفا للغاية، خلال تداولات السوق العالمي اليوم الثلاثاء؛ بدعم من ارتفاع عائدات السندات الأمريكية، وكذلك، تصريحات عضو الاحتياطي الفيدرالي بومان بشأن الفائدة، ويأتي ذلك وسط تطلع الأسواق لصدور بيانات أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة لشهر يناير الماضي (التضخم الأمريكي) المزمع صدورها اليوم، والتي سيكون لها تأثير واضح على تداولات مؤشر الدولار الأمريكي المقبلة.
سيارات صغيرة
وترغب تويوتا في إثبات أن السيارات الصغيرة لا زال ينتظرها الكثير والكثير في المستقبل بالموديل أيجو (Aygo) وتقدم ستروين سيارتها “سي 5 إكس” (C5X) ضمن الفئة المتوسطة.

وفي الموديلات، التي تتمتع بمعدلات الأداء العالية، تقدم تويوتا “جي آر 86” (GR 86)، وتقدم “بي إم دبليو” سيارتها “إم 2” (M2) إلى جانب هايبر كار بينينفارينا “باتيستا” (Battista) وأستون مارتن “فالكير” (Valkyrie). وتعزز ماكلارين السوبر رياضية “أرتورا” (Artura) بنظام الدفع الهجين (Plug-in). وترغب مرسيدس في إحياء “إس إل” (SL) الأسطورية مرة أخرى، كما أعلنت شركة لوتس عن طرح “إيميرا” (Emira) الجديدة خلال عام 2022..

الصفحة السابقة 1 2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى