close
غير مصنف

حوار بين التابعي الجليل طاوس اليماني وهشام بن عبد الملك الخليفة الاموي😊

فقال تبت يدا ابي لهب واما قولك جلست بازائي فاني سمعت امير المومنين عليا رضي الله عنه يقول اذا اردت ان تنظر الى رجل من اهل النار فانظر الى رجل جالس وحوله قوم قيام فقال له هشام عظني فقال سمعت من امير المومنين علي رضي الله عنه يقول ان في جهنم حيات كالقلال وعقارب كالبغال تلدغ كل امير لا يعدل في رعيته ثم قام وهرب( الاحياء 2/160.).
– طاووس بن كيسان اليماني الهمداني تابعي جليل تعلم من ثلة من أصحاب رسول الله ، فروى عن ابن عمر وابن عباس رضي الله عنهما، وقال ابن عينية: قلت لعبيد الله بن يزيد: مع من تدخل على ابن عباس قال: مع عطاء وأصحابه قلت: وطاووس قال: كان ذلك يدخل مع الخواص. وسمع أبا هريرة ، وكان طاووس يقول: جالست ما بين الخمسين إلى السبعين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
قال عنه ابن عباس إني لأظن طاووسا من أهل الجنة.
من كلماته (( ما من شيء يتكلم به ابن آدم إلا أحصي عليه حتى أنينه في مرضه.))
وفاته مات طاووس بمكة قبل يوم التروية بيوم، وكان هشام بن عبد الملك قد حج تلك السنة وهو خليفة سنة ست ومائة، فصلى على طاووس وكان له يوم مات بضع وتسعون سنة.

المصادر : 👇👇

الثقات لابن حبان – وفيات الأعيان – حلية الأولياء – صفة الصفوة – الطبقات – تاريخ الإسلام – الجرح والتعديل – الوافي في الوفيات – فتح المجيد – مشاهير علماء الأمصار – مناهل العرفان.

الصفحة السابقة 1 2 3

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى