close
غير مصنف

سطيح أشهر كاهن عرفته العرب طوال تاريخها ، الكاهن الذي تكهن بخروج النبي صلى الله عليه وسلم .

­­ ­
قال الملك: وهل للدهر من آخر؟ قال سطيح : نعم يوم يجمع فيه الأولون والآخرون يسعد فيه المحسنون ويشقى فيه المسيئون قال الملك: أحق ما تخبرني؟ قال سطيح: نعم والشفق و الغسق إن ما أنبأتك به لحق.‏وكل ما أخبره سطيح للملك حدث كاملا فأحتل الاحباش اليمن لمدة تتجاوز الـ 70 عام ثم جاء سيف بن ذي يزن وطردهم وحكم حتى بعث النبي صلى الله عليه وسلم وهو الذي كان يقصده سطيح عندما قال نبي زكي يأتيه الوحي من العلي ..‏ بعض الكتب ذكرت أن سطيح عاش 140 سنه وأكثر وأيضا ذكر في بعض الاقوال أنه تجاوز ال150 عام ولكن جميعها ليست مؤكده ..
قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري: “كانت إصابة الكهان قبل الإسلام كثيرة جدا، فلما جاء الإسلام ونزل القرآن حرست السماء من الشياطين،‏وأرسلت الشهب فبقي من استراقهم ما يخطفه الأعلى فيلقيه إلى الأسفل قبل أن يصيبه الشهاب ”
وإلى ذلك الإشارة بقوله تعالى ( إلا من خطف الخطفة فأتبعه شهاب ثاقب)‏عن أمنا عائشة رضوان الله عليها قالت: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الكهان فقال: ليسوا في شيء قالوا: يا رسول الله إنهم يحدثونا أحيانا بالشيء فيكون حقا؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تلك الكلمة من الحق يخطفها الجني فيقذفها في أذن وليه فيخلطون معها مائة كذبة.‏

مصادر .. البداية والنهاية لإبن كثير ..
كتاب سيرة إبن هشام المسمى (بالسيره النبوية)
ابن منظور في كتاب ( لسان العرب )
*****

الصفحة السابقة 1 2 3 4 5

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى